الوثائقي "محاباة للفصل العنصري: كيف تم تصميم مشروع قانون مكافحة المقاطعة البريطاني لمصلحة إسرائيل"

أطلق موقع "ذا نيو آراب"، فيلماً وثائقياً قصيراً عن مشروع قانون بريطاني جديد يستهدف حركة مقاطعة إسرائيل، بعرض حي تبعته جلسة نقاش عامة حول القانون وآثاره على جهود التضامن مع فلسطين في المملكة المتحدة.

عُرض الوثائقي "محاباة للفصل العنصري: كيف تم تصميم مشروع قانون مكافحة المقاطعة البريطاني لمصلحة إسرائيل"، في نادي فرونتلاين للصحافة بلندن. نُظّم الحدث بالتعاون مع منصة "بالستاين ديب دايف"الإعلامية  المعنية بنشر التوعية عن القضية الفلسطينية. وجمعت حلقة النقاش المدير التنفيذي لمؤسسة "مكان" إيمي شعلان، والنائب السابق في الكونغرس الوطني الأفريقي أندرو فينشتاين، ومدير حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا بن جمال، ومدير تحرير "ذا نيو آراب" كريم طرابلسي.

يبحث الوثائقي الذي أنتجته الصحافية المشرفة على الوسائط المتعددة في "ذا نيو آراب"، ريم خبازي، في خلفية مشروع القانون البريطاني الهادف إلى منع الهيئات العامة من التضامن مع الفلسطينيين، واتخاذ إجراءات مباشرة لدعمهم. ويُعرف المشروع رسمياً باسم "قانون النشاط الاقتصادي للهيئات العامة (الشؤون الخارجية)"، ويعرف عموماً باسم "مشروع القانون المعادي للمقاطعة"، ويُناقش حالياً في مجلس اللوردات، في وقت اعتمدت قوانين مماثلة في 37 ولاية أميركية تستهدف تعزيز العقوبات على مقاطعة إسرائيل، فيما تتعرض الحكومات الأوروبية لضغوط متزايدة بهدف تقديم تشريعات موازية معادية للمقاطعة.

من خلال نظرة شاملة على المشروع، ومقابلات مع شخصيات رئيسية في تحالف حقوق المقاطعة، ونشطاء وخبراء قانونيين في بريطانيا، يفحص الوثائقي قانونية المشروع والأسس التي يقوم عليها وآثاره الخطيرة على الحريات العامة في المملكة المتحدة، مما قد يضع البلاد المسؤولة عن وعد بلفور مجدّداً على تضاد مع المسار التاريخي والأخلاقي لحق تقرير المصير لشعب فلسطين. وتشمل المقابلات المؤسس المشارك لحملة مقاطعة إسرائيل عمر البرغوثي، ومدير حملة التضامن مع فلسطين في المملكة المتحدة بن جمال، والناشطة اليهودية والكاتبة المناهضة للاحتلال إميلي هيلتون، ومدير برنامج شؤون الاقتصاد في منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة بيتر فرانكنتال.